مقالات متنوعة

لمؤسسة البادية بطولة رياضية تتجدد

بقلم : مرعي حميد

الشباب حاضر و مستقبل و العناية بهم عناية بالحاضر و المستقبل، وتتعدد أشكال الاهتمام بهم و يرتبط بعضها بالواقع الذي يعيشونه ويحيونه تشجيعاً على النافع المفيد و توجيهاً و تعزيزاً للممكن على مستواه، وفي ظل هجمة يُراد منها اغتيال أخلاق الشباب و تديّنهم في مجتمعنا الإسلامي بخاصة تزداد أهمية احتضان اهتمامات الشباب التي تُرشّد استغلالهم لوقتهم و طاقاتهم ، ومن أروع ما عُني بالرعاية تنمية روح و عقلية التنافس الإيجابي داخل المجتمع وبين مكوناته على صُعده المُتعددة .

ومن هذا المنطلق جاء تنظيم مؤسسة البادية للتنمية و الأعمال الإنسانية لبطولة الأندية أبطال الدوري بوادي حضرموت بالتزامن مع احتفالات المؤسسة بالذكرى العشرين لتأسيسها ، وقد كانت البطولة المُميزة برعاية وزير الشباب والرياضة الأستاذ نايف صالح البكري و وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأستاذ عصام بن حبريش الكثيري و بالتعاون مع مكتب وزارة الشباب والرياضة بوادي حضرموت ممثل بمديره العام الأستاذ رياض بن صلاح الجهوري و فرع الاتحاد اليمني لكرة القدم بوادي حضرموت ممثل برئيسه الأستاذ سعيد علي بايمين.

بين عصريتي جمعتين كانت انطلاقة البطولة و مُجرياتها وختامها الجمعة الأولى التاسع عشر من نوفمبر و الجمعة الختامية العاشر من ديسمبر على أستاد سيئون الأولمبي وقد كان أوّل دخول إليه لكاتب هذه السطور تلك الليلة وقد رأيته منجز رياضي باهر و عملاق ويستحق الإشادة باستمرار وهي ثاني مرة أدخل أستاد رياضي وقد كانت الأولى قبل 22 عاماً إلى ملعب الفقيد بارادم بمدينة المكلا وبدعوة رسمية لحضور المهرجان الانتخابي للمرشح الرئاسي آنذاك علي عبدالله صالح حيث كنت مراسل صحيفة الصحوة بمحافظة حضرموت.

بطولة كأس البادية في ذكرى تأسيسها العشرين شهدت نشاطاً رياضياً خلاقاً تجلى خصوصاً في ثمانية لقاءات كروية محفوفة بالروح الرياضية العالية شهدتها البطولة جمعت تسعة أندية رياضية تُشكّل أبطال كرة وادي حضرموت في المنافسات الرياضية السابقة هي : سيئون، شباب القطن، شبام، سلام الغرفة، وحدة تريم، اتفاق الحوطة، اتحاد سيئون، القادسية بساه، التعاون بالعقاد. وقد كان نظام البطولة بخروج المغلوب من مرة واحدة. وقد أقيمت المباريات على الأستاد الأولمبي بمدينة سيئون وملاعب عدد من الأندية المشاركة.

وقد كان التتويج رائعاً وحافلاً وكريماً مع المباراة الختامية للبطولة على أستاد سيئون الأولمبي بقلب مدينة سيئون النابض بالحيوية و المُفعم بالدهشة ، و كان الحضور مميزاً تقدمه الوكيل المساعد لمديريات الوادي والصحراء الأستاذ عبدالهادي عبداللاه التميمي و مدير عام مكتب وزارة الشباب والرياضة بالوادي الأستاذ رياض بن صلاح الجهوري و مدير عام الأمن العام والشرطة بالوادي العميد الركن حسن أحمد العيدروس و مدير عام مكتب الخدمة المدنية والتأمينات بالوادي الأستاذ إبراهيم أبوبكر الهدار و المُهندس محمد أبوبكر حسان عضو المجلس المحلي بمحافظة حضرموت ومدير فرع الاتحاد اليمني لكرة القدم بوادي حضرموت الأستاذ سعيد علي بايمين والمدير التنفيذي لمؤسسة البادية للتنمية والأعمال الإنسانية الأستاذ عادل سالم بن سلم و مدير إدارة الإعلام والعلاقات بمؤسسة البادية الأستاذ محمد جمعان دهلوس وعدد من قادة الأندية والاتحادات الرياضية .

وبعد ختام المباراة بالضربات الترجيحية لصالح نادي الاتفاق بحوطة أحمد بن زين بمديرية شبام تم تكريم الرياضيين المشاركين و تسلّم البطل كأس البطولة و مبلغ مالي فيما تسلّم الوصيف كأس الوصيف ومبلغ مالي ليكون تتويج العُرس الشبابي الرياضي الكروي على خير ما يُرام . وقد شرفت إذاعة سيئون بنقل الحدث.. العُرس … المباراة نقلاً مباشراً بصوت المُعلّق الرياضي المتألق صالح لكمان ..وقد غص الأستاد الأولمبي بتشجيع جمهور كلا الناديين سيئون والأتفاق .

ولقد كان للجنة الرياضية بمؤسسة البادية برئاسة الأستاذ جلال أحمد باسواد وعضوية الرائعين أنور يسلم باشماخ وعماد سبيت القحي دور محوري في انجاح فعاليات البطولة.

بطولة مميزة هي الثالثة في بطولات البادية الكروية وقد تزامنت مع الذكرى العشرين لتأسيس مؤسسة البادية للتنمية والأعمال الإنسانية الذي كان في أكتوبر من عام 2001م بمبادرة جريئة وطموح إنساني خلّاق من الأستاذ القدير صلاح مسلّم باتيس رئيس المؤسسة عضو مجلس الشورى اليمني.

تقول لغة أرقام هذه البطولة الناجزة : 270 لاعب عدد المسجلين في كشوفات البطولة، 21 هدف مسجلة في البطولة باستثناء أهداف الضربات الترجيحية في المباراة النهائية، 16 لاعب سجلوا أهداف، 7مباريات حُسمت مباشرة بدون ضربات ترجيح، أوّل هدف سجله اللاعب عبدالله عبدالمنعم بن علي جابر من نادي التعاون بالعقاد في الدقيقة 84 ، أسرع هدف سجله اللاعب عبدالعزيز عوض مصنوم من نادي اتخاد سيئون في الدقيقة الرابعة، أكثر المباريات جماعيرية قبل الختامية المباراة السابعة التي جمعت نادي الاتحاد ونادي الاتفاق بالحوطة، عدد الحكام المشاركين في البطولة 25 حكم منهم 4 مراقبين و 6 مقيمين.

ولقد حظيت البطولة وموسسة البادية بالكثير من الاشادات هذه أبرزها من واقع ما تضمنته نشرة تم توزيعها في لحظات اللتويج :
الأستاذ رياض بن صلاح الجهوري مدير عام مكتب وزارة الشباب والرياضة بالوادي والصحراء : ننتهزها فرصة أن نُعرب عن عظيم شكرنا وامتناننا للأخوة في قيادة مؤسسة البادية على هذا النشاط للشباب والرياضيين بالوادي و ليس بغريب عليهم ذلك كما نبارك لهم احتفال المؤسسة بعيد التأسيس العشرين ونحث كل مؤسسات و منظمات المجتمع المدني إلى الاهتمام بالشباب من خلال المساهمة في تنظيم أو رعاية مثل هذه المناشط الرياضية والثقافية خدمة لأبنائنا الشباب.

الكابتن قرزي الزبيري الأمين العام للأتحاد اليمني لكرة القدم : ونحن في نهائي بطولة أبطال أندية وادي حضرموت على كأس الذكرى العشرين لتأسيس مؤسسة البادية نتقدم بشكرنا وتقديرنا لقيادة مؤسسة البادية للتنمية والأعمال الإنسانية على رعايتها و تمويلها لهذه البطولة اسهاماً منها ي دعم الشباب والرياضيين ونتمنى أن يستمر و يتضاعف فالشباب عماد هذه الأمة تتهدده أخطار و تعترضه أهوال والمناشط الشبابية والرياضية جزء كبير من حياة هذه الشريحة وعلى السلطة و المؤسسات الخيرية والاجتماعية دعمها و تمويلها بما يضمن استمراريتها و فاعليتها و إلا فهناك ملاذات أخرى قد يجد الشباب أنفسهم في طريقها،….، وقد خطت مؤسسة البادية خطوات كبيرة في هذا الاتجاه،…، أكرر شكري وتقديري لمؤسسة البادية ونهنئهم بذكرى تأسيسهم العشرين بارك الله جهودكم و وفقكم لما فيه خدمة هذا الشعب وهذا البلد فأنتم مؤسسة رائدة في العمل الخيري و الاجتماعي والإنساني و بصماتكم لا تخفى على أحد و الرياضة سعيدة بشراكتكم.

فائق يسلم بن طالب رئيس نادي الأتفاق الرياضي بالحوطة : نقول للمؤسسة دمتم للمنطقة و شبابها عنواناً للمبادرة و العطاء فما أحوجنا لشباب ايجابي يبني ولا يهدم يُجمّع ولا يُفرّق.

الأستاذ عوض مصنوم رئيس لجنة الحكام بالوادي : سررت أيما سرور و أنا أتابع مباريات بطولة أبطال أندية الوادي لكرة القدم على كأس الذكرى العشرين لتأسيس مؤسسة البادية …. لا أخفي غبطتي وسعادتي و ارتياحي لذلك الاعداد والتنظيم والتنفيذ الأكثر من الرائع الذي كان للمؤسسة اليد الطولى فيه.. من كل أعماقي أشكر لهم حُسن صنيعهم وهم يضربون النموذج الوطني الأمثل.

الإعلامي عوض محمد بافطيم عضو الاتحاد العام للإعلام الرياضي بالجمهورية : أن ترعى مؤسسة البادية بطولة كروية لأندية وادي حضرموت أعده مكرُمة منها لتحريك المياه الراكدة وخزمة للشباب والرياضيين كما هي خدماتها في الجةانب الإنسانية الأخرى، …، حية لمؤسسة البادية على هذا الدور الذي ليس غريباً عنها والذي سيُسهم في الحغاظ على شبابنا وكذا تحضير أندية للأستحقاقات القادمة.

زكي هادي باحشوان عضو لجنة المسابقات العليا رئيس لجنة المسابقات بالوادي : لقد أثبتت مؤسسة البادية وعلى الدوام اهتمامها بالأنشطة الرياضية الشبابية من خلال دعم وتمويل المناشط و المسابقات الرياضية باعتبار استثمار طاقات الشباب من الاستثمارات عالية القيمة الاجتماعية والثقافية كون الشباب نصف الحاضر و كل المستقبل.

صالح عاشور بخيت مدير إدارة الأندية والاتحادات بوادي حضرموت : يدرك الجميع النشاط الخيري والاجتماعي الكبير والواسع الذي تقوم به مؤسسة البادية على صعيد الجمهورية عامة و وادي حضرموت على وجه الخصوص في مختلف المجالات، وكان للمجال الرياضي نصيب من هذا النشاط وهذا يجسد اهتمام المؤسسة بقطاع الشباب و رعاية أنشطتهم،…،وإقامة و تمويل بطولة للأندية الأبطال بوادي حضرموت خير دليل على ذلك، شاكرين لهم مساهماتهم ودعمهم للنشاط الشبابي و الرياضي آملين لهم كل التوفيق و النجاح في مهامهم.

وختاماً … نجاح رياضي جماهيري جديد تحققه مؤسسة البادية برونق الإتقان والإبداع و المؤازرة الصادقة وبنكهة الذكرى العشرين لتأسيس المؤسسة .. إنجاز رياضي يُحسب لها في مشوارها المتوثّب كما يُحسب لكل الجهات المساهمة في إنجازه بهذه الصورة الفائقة الألق.

#مرعي_حميد / 11 ديسمبر 2021م…

مؤسسة البادية للتنمية والأعمال الإنسانية

احدى المنظمات اليمنية الرائدة العاملة في المجالات التنموية والإنسانية تأسست في 14 أكتوبر 2001 م، معتمدة العمل المؤسسي المشترك لبناء مجتمع حضاري متميز ، لتجعل الانسان أولاً و ترسم صورة رائعة لمعاني الانسانية و المصداقية والشفافية في كل مشاريعها وبرامجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
×

Powered by WhatsApp Chat

×