أخبار البادية

منفذ الوديعة .. ازدحام وجهود ومطالبات بتوفير مزيد من الخدمات ومؤسسات خيرية تساهم في تخفيف عناء الحجاج

الوديعة – محمد الحداد أطلق إعلاميون ومهتمون نداءات ورسائل عاجلة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بمعالجة أوضاع الحجاج العالقين بمنفذ الوديعة البري وتوفير الخدمات الضرورية لراحة الحجاج .. وتناقل الكثير عبر تلك الوسائل معاناة الحجاج بشيء من الإهمال والتقاعس ومنهم من يطالب الدولة والجهات المعنية بتسهيل عملية مرورهم ، تمنيت الوقوف على الواقع فكانت فرصة قيام حملة إغاثة من قبل مؤسسة البادية الخيرية وائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية للتحرك معهم في الصباح الباكر من يوم الجمعة الموافق 2 سبتمبر الجاري ومنذ الانطلاقة راودتني عدة أفكار عما سوف أجده في المنفذ لأنقله للناس بكل شفافية كواجب إنساني وصحفي ، ولله الحمد والمنة دخلنا المنفذ بعد التنسيق بين قيادة المؤسسة والمسؤلين هناك وحطينا الرحال على بعد خطوات من بوابة المنفذ السعودي وأمامنا طابور طويل من حافلات النقل المختلفة .
بدأ الشباب بتنظيم المواد لتوزيعها على ركاب الحافلات من الحجاج وسط ابتسامات وفرحة من الحجاج والمرشدين وسائقوا الحافلات ، في هذه اللحظات رأينا الشيخ مطلق مبارك الصيعري المدير العام لميناء الوديعة البري محافظة حضرموت يتفقد الحركة فأدلى لنا بهذا الحديث (( نشكر الأخ محافظ حضرموت اللواء أحمد حملة البادية بمنفذ الوديعةسعيد بن بريك ووكلاء المحافظة لمتابعتهم سير العمل في المنفذ والاطمئنان على راحة المسافرين والحجاج كما نشكر مؤسسة البادية الخيرية وائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية على جهودهم وتقديم المساعدة للحجاج واعتبرها بادرة جيدة من المؤسسة كما عودتنا من سابق ونرحب بكل من يبادر لتقديم المساعدة للحجاج ونطمنكم أن الرحلات بدأت منذ أمس الخميس في التسريع مضيفاً ومن الطبيعي أن نجد هذا الازدحام أمام المنفذ لتواجد الحجاج والمسافرين من كل محافظات الجمهورية وفي أيام محدودة ونعمل بكل جهودنا وما في وسعنا لخدمة الحجاج )) .
كما التقينا بعدد من الحجاج فكان أول المتحدثين لنا عبده صالح السليماني – ذمار (( وصلنا يوم أمس الخميس متجهين إلى السعودية لأداء فريضة الحج ونشكر المؤسسات الخيرية على تقديم المساعدة ونطالب بتسريع مرور الحجاج وتوفير الخدمات في المنفذ )) .
عبده علي أحمد طرموم (( نشكر الأخ محافظ محافظة حضرموت ومؤسسة البادية الخيرية وائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية لتقديم الوجبات الخفيفة والعصائر وغيرها ونطالب بسرعة إنجاز المعاملات وتوفير الخدمات (حمامات وظلات استراحة ومسجد) قبل الدخول إلى بوابة المنفذ السعودي )) .
صالح الصبري – رداع (( لي يومين في المنفذ ونأكل في الباص ونطالب بسرعة دخول الحجاج وتوفر الخدمات وخاصة الحمامات بدلاً من التوجه للخلاء )).
محمد خالد الحراض – ذمار (( نعاني نفس المعاناة التي ذكروها الحجاج وأقول إن إدارة المنفذ والدولة ما قصرت ووفرت سيارات صغيرة لتنقل الحجاج من أمام المنفذ السعودي إلى داخل المنفذ اليمني للحصول على الأكل والخدمات الأخرى لكن أصحاب السيارات رغم أنها تنقل الحجاج مجاناً يطالبون منا بفلوس )) .
ويضيف المواطن أمين علي المبروك (( إن المسئولين ما قصروا والمنفذ يمشي تمام بس الحركة فيها ازدحام كثير وأنا تحركت من رداع يوم الثلاثاء الماضي )) .
ومن محافظة الضالع يقول الأخ عبدالقادر محمد علي الصبري (( لنا حوالي ثلاثة أيام في المنفذ ومعي عوائل ومنهن نساء مقعدات ونطالب بسرعة الدخول للسعودية وتوفير خدمات في ساحة الانتظار وأتقدم بالشكر إلى الأخ محافظ حضرموت ومؤسسة البادية وائتلاف الخير لما يقدمونه وغيرها من المؤسسات ونطالبهم باستمرار إغاثة الناس وأقول للأمانة إن إدارة المنفذ ما قصرت في الخدمات حيث إن إحدى النساء المقعدات تعبت علينا وتم نقلها عبر الإسعاف إلى المنفذ السعودي للعلاج وما قصروا أشقاءنا في السعودية وفي المنفذ اليمني )) .
المواطن منتظر الأحمدي – شبوه نائب رئيس حملة تفويج الحجاج وكالة سماء الجزيرة عدن (( نطالب بتوفير الإسعافات الأولية والحمامات وعمل ظلات لراحة المسافرين ونشكر المؤسسات الخيرية ومؤسسة البادية وائتلاف الخير للتخفيف من معاناة الحجاج ، والوضع الأمني في المنفذ جيد ، ونشكر حكومة الشرعية وحكومة خادم الحرمين الشريفين وندعو الجمعيات والمؤسسات للتواجد هنا لمساعدة الناس فهنا الاختبار الحقيقي لمساعدة الناس في ظل هذه الظروف )) .
العم علوي غالب عبدالله حسين – عدن (( تحركت من عدن مساء يوم الأربعاء وأطلب التوفيق من الله للوصول إلى الأراضي المقدسة والحمد لله كل شيء تمام ، صحيح فيه زحام لكن الله يساعدنا جميعاً )) .حملة البادية بمنفذ الوديعة
المواطنة مريم من عدن ، كما عرفت عن نفسها (( الحمد لله كل شيء تمام لكن نطالب بتوفر أماكن لراحة الحجاج وتوفير الخدمات الضرورية خاصة قبل الخروج من المنفذ اليمني )) .
المواطن أحمد سعيد من تريم – حضرموت (( نحن وصلنا صباح يوم الخميس ومنتظرين الدخول ونطالب بتوفير الخدمات الضرورية لتخفيف مشقة السفر )) .
الأخ عبدالعليم النهاري إحدى عمال الجمارك بمنفذ الوديعة كان له دور في التنسيق وتسهيل مهمة عمل المؤسسات الخيرية يقول (( منذ حوالي عامين كلفت بالتنسيق وتسهيل توزيع مواد الإغاثة من مركز الملك سلمان حفظه الله للإغاثة الإنسانية وكذلك المؤسسات الخيرية ومنها مؤسسة البادية التي عملت معها من قبل خاصة في شهر رمضان المبارك )) .
وقبل مغادرتنا المنفذ سألنا الأستاذ محمد جمعان دهلوس القائم بأعمال المدير التنفيذي لمؤسسة البادية عن كيفية سير الحملة فأجاب مشكوراً (( الحمد لله وتوفيقه كللت حملة الإغاثة من مؤسسة البادية وائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية بالنجاح حيث استمرت عملية التوزيع لأكثر من ست ساعات متواصلة ونشكر الأخوة المهندس هشام محمد السعيدي الوكيل المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء والشيخ مطلق مبارك الصيعري المدير العام لميناء الوديعة البري وعبدالباسط البادع مدير عام جمرك الوديعة على التنسيق وتسهيل مهمتنا ومتابعة عملية التوزيع أولاً بأول حرصاً من الجميع لخدمة الحجاج مشيراً بأن المؤسسة تعتزم تسيير حملة دوائية عاجلة اليوم التالي إن شاء الله )) .
ملحوظة :
تم تسيير الحملة ظهر يوم السبت تحوي أدوية وعلاجات للمرضى لعدد 500 مريض .
مشاهدات من المنفذ ..
لاحظنا ازدحام الحركة وقلة توفير الخدمات (( الحمامات والظلات )) ، غالبية الحجاج توافدوا على المنفذ منذ صباح الأربعاء ومن مختلف المحافظات بسبب تأخر استلام جوازاتهم من قبل الوكالات ، لاحظت تنقل وايت وقود يقوم بتزويد الحافلات بمادة الديزل (مجاناً) لضمان تشغيل مكيفات الحافلات لراحة الحجاج قبل دخول بوابة المنفذ السعودي ، تقوم سيارات صغيرة (مجاناً) تتسع لتسعة ركاب بنقل الحجاج من ساحة الانتظار إلى داخل المنفذ للتزود بالخدمات ، ورأينا حرص إدارة المنفذ بتوفير المياه في الخزانات للوضوء والغسل والبرادات .. إلا إن هذه الجهود بحاجة لمزيد من توفر الخدمات بشكل أكبر .

حملة البادية بمنفذ الوديعة

حملة البادية بمنفذ الوديعة

حملة البادية بمنفذ الوديعة

حملة البادية بمنفذ الوديعة

 

الوسوم

صحيفة البادية

صحيفة البادية احدى اهم الاصدارات الاعلامية التي تصدر عن قسم الاعلام بمؤسسة البادية الخيرية وتستعرض في طياتها ابرز واهم البرامج والانشطة التي ترعاها المؤسسة كما تستعرض توجهات وبرامج ومشاريع المؤسسة الحالية والمستقبلية وكذا تصورات البرامج والمشاريع المختلفة ووتتناول قضايا اجتماعية مختلفة تهم القارئ والمتابع .. وتصدر بشكل دوري وكذا بالتزامن مع الاحداث والمواسم والمناسبات ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق