أخبار البادية

البادية تشارك في الورشة التدريبية الخاصة بنظرية التغيير”Theory of change” للمنظمات الشريكة لمؤسسة استدامة بوادي حضرموت

شاركت مؤسسة البادية للتنمية والأعمال الإنسانية في الورشة التدريبة الخاصة بنظرية التغيير Theory of change ” للمنظمات الشريكة لمؤسسة استدامة بوادي حضرموت والمنعقدة يومي الاثنين والثلاثاء 9 – 10 / 12 / 2019 م بقاعة المركز الاجتماعي بسيئون.

واستهدفت الورشة التي مثل البادية فيها مدير إدارة البرامج والمشاريع الأستاذ محمد جمعان دهلوس والأخ مجدي باشعيوث مدير تنمية القدرات المنظمات الشريكة لمؤسسة استدامة لتنمية القدرات بوادي حضرموت.

وبحثت الورشة التي حاضر فيها المدرب عبدالرحمن بن غانم تعريف المشاركين بمحاور أهمية تعظيم أثر الخدمات التي تقدّمها منظمات قطاع المجتمع المدني للمجتمع المحلي ودور النظرية في تطوير الأداء الاستراتيجي الذي يمكّنها من تحقيق رؤيتها ورسالتها بكفاءة وفعالية.

وناقشت جلسات الورشة التي يشارك بها نخبة من قادة العمل في منظمات المجتمع وعدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية، التصورات والممارسات في نظرية التغيير، واستعراض عوائق تطبيق النظرية في تلك المؤسسات والمنظمات، وسبل مواجهتها بطرق عملية مقرونة بأسس علمية، كما ركزت الجلسات أيضا على توضيح مفهوم نظرية التغيير التي ترسم مساراً يربط بين الأثر بعيد المدى والتدخلات التي تقوم بها المنظمة، وصولاً إلى وضع تفاصيل دقيقة للبرامج والمشاريع التي تصب بشكل مباشر في تحقيق هذا التغيير.

هذا وقد انطلقت أهمية الورشة من الفوائد المتعددة لاستخدامات نظرية التغيير للمنظمات المجتمعية والتي تشمل تعزيز الفهم المشترك وتوضيح الصورة للتغيير المنشود لدى مختلف أصحاب المصلحة داخل وخارج المنظمة وأيضا الفهم الأعمق للقضية التي تعمل عليها المنظمة، والترابط بين مختلف العوامل ومتطلبات إحداث التغيير والأثر، وضبط توقعات المنظمة مع زيادة تركيز عمل القطاع، من خلال تحديد المجالات التي تستهدف تغييرها، وتسهيل عملية قياس النتائج مما يساعد في رفع ثقة فريق العمل في التدخلات التي سيتم تنفيذها، عبر تقليص الضبابية في الأهداف.

الوسوم

مؤسسة البادية للتنمية والأعمال الإنسانية

احدى المنظمات اليمنية الرائدة العاملة في المجالات التنموية والإنسانية تأسست في 14 أكتوبر 2001 م، معتمدة العمل المؤسسي المشترك لبناء مجتمع حضاري متميز ، لتجعل الانسان أولاً و ترسم صورة رائعة لمعاني الانسانية و المصداقية والشفافية في كل مشاريعها وبرامجها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق